04242024الأربعاء
Last updateالجمعة, 17 تشرين2 2023 8pm

ملخص سورة الدخان

الدخانسورة تهجم على القلب البشري من مطلعها إلى ختامها، في إيقاع سريع متواصل؛ تهجم عليه بإيقاعها، كما تهجم عليه بصورها وظلالها المتنوعة المتحدة في سمة العنف والتتابع، وتطوف به في عوالم شتى بين السماء والأرض، والدنيا والآخرة، والجحيم والجنة، والماضي والحاضر، والغيب والشهادة، والموت والحياة، وسنن الخلق ونواميس الوجود.

مناقب الفقهاء السبعة ـ 3

3 ـ عروة بن الزبيرالعلماءعروة بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي (23-94 هـ)، تابعي جليل، يُكنى بأبي عبد الله،عالم أهل المدينة وأحد فقهائها السبعة، كان ثقة فقيهاً علماً ثبتاً حجة. كثير الحديث عالماً بالسير وهو أحد أبناء الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه وأمه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها( ذات النطاقين ) وخالته عائشة بنت أبي بكر رضي الله ( أم المؤمنين زوج رسول الله عليه الصلاة والسلام ) وأخوه الأكبر عبدالله بن الزبير( الصحابي العالم المجاهد وهو من طاف بالكعبة المشرفة سباحة حين أحاطت بها السيول من كل جانب)

ملخص سورة الزخرف

الزخرففيها بيان تبرؤ إبراهيم عليه السلام مما كان يعبد أبوه ومشركوا قومه من دون الله. وبيان حقيقة ملة إبراهيم، وأنها ملة التوحيد الخالص، وأن كلمة التوحيد باقية في عقبه، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد جاءهم بها، ولكن المشركين استقبلوها واستقبلوه بغيرما كان ينبغي من ذرية إبراهيم.

مناقب الفقهاء السبعة ـ 2

2ـ القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديقالعلماء
هوالقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق أحد فقهاء المدينة المشهورين،أبوه محمد بن أبي بكر الصديق وأمه بنت يزدجرد الثالث آخر ملوك فارس الساسانيين. ذهب مع والديه إلى مصر عندما عين والده واليا عليها من قبل أمير المؤمنين على رضى الله عنه ثم توفى أبويه في مصر، وعمره سبع سنوات فعاد إلى المدينة لتربيه عمته ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها. يتحدَّث هو عن نفسه، يقول:

ملخص سورة الشورى

الشورى

هذه السورة تعالج قضية العقيدة كسائرالسور المكية، وتأتي سائر الموضوعات فيها تبعاً لتلك الحقيقة الرئيسية فيها. ومن وراء التركيزعلى حقيقة الوحي والرسالة ، يبرزهدف خاص لعرضها على هذا النحو وفي هذا التتابع. هذا الهدف هو تعيين القيادة الجديدة للمبشَّرين ممثلة في الرسالة الأخيرة،ورسولها، والأمة المسلمة التي تتبع نهجه الإلهي الثابت القويم. 

ملخص سورة فصلت

فصلت

إني سمعت قولاً، والله ما سمعت بمثله قط، والله ما هو بالشعر، ولا بالسحر، ولا بالكهانة يا معشر قريش، أطيعوني واجعلوها بي، وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه، فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم، فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم، وإن يظهر على العرب فملكه مُلكُكُم، وعزه عزكم، وكنتم أسعد الناس به. قالوا: سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه ، قال: هذا رأيي فيه فاصنعوا ما بدا لكم.

الفقهاء السبعة

"الفقهاء السبعة " يطلقها الفقهاء على سبعة من التابعين كانوا متعاصرين بالمدينة ، وهم: سعيد بن المسيب ،وعروة بن الزبير،والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديقالفقهاء 7 ، وعبيد الله بن عتبة بن مسعود ،وخارجة بن زيد بن ثابت ،وسليمان بن يسار.واختلف في السابع: فقيل هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وهو قول الأكثر، وقيل هو سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وقيل هو أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي ""الموسوعة الفقهية" (1/ 364) .

ملخص سورة غافر

غافر

فيها دعوة الله عباده بالدعاء له وهو يضمن لهم الإجابة فهو غافر الذنب وقابل التوب سبحانه. تتحدث السورة عن نماذج أناس دعوا إلى الله تعالى .والداعي إلى الله قد يواجه بالأذى ممن يدعوهم ولهذا يحتاج إلى أن يفوض أمره إلى الله بعد أن يبذل كل ما بوسعه. من هذه النماذج موسى في دعوته لفرعون الطاغية وقومه.

الأحرف السبعة والقراء السبعة

حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول سَمِعْتُ هِشَامَالقراء بْنَ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ عَلَىَ غَيْرِ مَا أَقْرَؤهَا. وَكَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم أَقْرَأَنِيهَا. فَكِدْتُ أَنْ أَعْجَلَ عَلَيْهِ. ثُمّ أَمْهَلْتُهُ حَتّى انْصَرَفَ. ثُمّ لَبّبْتُهُ بِرِدَائِهِ. فَجِئْتُ بِهِ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم. فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ الله إِنّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ عَلَىَ غَيْرِ مَا أَقْرَأْتَنِيهَا.فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "أَرْسِلْهُ. اقْرَأْ" فَقَرَأَ الْقِرَاءَةَ الّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ. فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "هَكَذَا أُنْزِلَتْ". ثُمّ قَالَ لِيَ: "اقْرَأْ" فَقَرَأْتُ. فَقَالَ: "هَكَذَا أُنْزِلَتْ. إِنّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ. فَاقْرَأُوا مَا تَيَسّرَ مِنْهُ" " رواه البخاري.

ملخص سورة التوبة

هي السورة 9 في ترتيب السورالقرآني الكريم. وهي من ضمن السور التي تسمى بـ (المئين)،التوبة
وهي مدينة بالإجماع، وعدد آياتها 129 آية.وهي من آخر السور المدنية الطوال نزولاً.
وهي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لم تبدأ بالبسملة.

 

المصحف العثماني

جمع القرآن على عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه :يبدأ عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد استشهاد عمر رضي الله عنه في غرة محرم عام 24هـ، حيث بويعmoshaf بالخلافة بعد دفن عمر بن الخطاب بثلاث ليال، وقد اتسعت الفتوحات في زمنه رضي الله عنه، وكثر العمران، وتفرق المسلمون في أرجاء البلاد الإسلامية ، ونشأ جيل جديد، وطال عهد الناس بالرسول والوحي.وكان أهل كل إقليم من أقاليم الإسلام، يأخذون بقراءة من اشتهر بينهم من الصحابة، فكان أهل الشام يقرؤون بقراءة أبي بن كعب رضي الله عنه،

مناقب الفقهاء السبعة 7

7 ـ سليمان بن يسار.الفقيه الإمام عالم المدينة ومفتيها أبو أيوب وقيل أبو عبد الرحمن وأبوعبد الله المدني مولى أم المؤمنين ميمونة الهلالية وأخو عطاء العلماءابن يساروعبد الملك وعبد الله وقيل كان سليمان مكاتبا لأم سلمة ولد في خلافة عثمان .أحد فقهاء المدينة السبعة، كان عالما ثقة عابدا ورعا حجة، كثير الصيام، فقيها كبيرا

ملخص سورة المائدة

almaaidaسورة المائدة أكثر ذكراً لآيات الأحكام، منها: الصيد، ونكاح الكتابيات، وطعامهم، واتخاذ الكفار أولياء، وحد السرقة، وحد الحرابة، والقصاص، والعقود، والعهود فكل عهد يجب الوفاء به، ويدخل في ذلك عهد الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، فكل مؤمن هو معاهد لله عز وجل بالإيمان والتصديق للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، واتباع أمره، ومن الأحكام: كفارة اليمين، وحكم الخمر، وحد الخمر، والطهارة، والتيمم، وغيرها من الأحكام العظيمة التي وردت في هذه السورة العظيمة.

مناقب الفقهاء السبعة 6

6 ـ أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف.اسمه الذي عرف به هو:(أبو سلمة ابن عبد الرحمن)، وهو ممن تسمى بكنيته واشتهر بها، وأما اسمه الأصلي هو:(عبد اللهالعلماء 
الأصغر) وقيل:(إسماعيل).نسبه هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ابن عبد عوف بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب القرشي الزهري، الحافظ، أحد الأعلام بالمدينة. ولد سنة بضع وعشرين من متقدمي التابعين.

المرأة بين الحضارة المادية والإسلام

{ نص الكلمة التي افتتح بها الأستاذ محمد وحيد الجابري المؤتمر الثالث لجمعية الأندلس بتاريخ:congres3_01118 يناير 2009 / 21 محرم 1430} 

مقدمة :علاقة الأفراد بين بعضهم البعض كالعلاقة بين حروف اللّغة.إذا لم نجمع تلك الحروف، وننظم العلاقة بينها، فلن نحصل على لغة تعبر عن فكر، وتُصوِّر مشاعر وحياة إنسانية. الأفراد أيضا لا يتحوّلون إلى مجتمع، إلاّ إذا جمعتهم روابط وعلاقات تنظم نشاطهم وسلوكهم، هذه الروابط والعلاقات هي عناصر بناء المجتمع .من أهم هذه الروابط :

مناقب الفقهاء السبعة 5

5 ـ عبيد الله بن عبد الله بن عتبةالعلماءعبيد الله بن عبد الله بن عتبة الإمام الفقيه مفتي المدينة وعالمها وأحد الفقهاء السبعة أبو عبد الله الهذلي المدني الأعمى وهو أخو المحدث عون وجدهما عتبة هو أخو عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما. ولد في خلافة عمر أو بعيدها وحدث عن عائشة وأبي هريرة وفاطمة بنت قيس وأبي واقد الليثي وزيد بن خالد الجهني وابن عباس ولازمه طويلا وابن عمر وأبي سعيد والنعمان بن بشير وميمونة وأم سلمة وآخرون.

العمل التطوعي

Congres_10-12-2006_-_019{كلمة رئيس جمعية الأندلس الأستاذ محمد وحيد الجابري في المؤتمر الثاني للجمعية بتاريخ 9 ـ12ـ2007 .دبيلت ـ هولندا }
بسم الله الرحمن الرحيم ،
اختيار موضوع هذا اللقاء لم يأت من فراغ .فمنذ سنوات وأنا أعاني من غياب مفهوم التطوع على المستوى العملي، لا سيما داخل مجموعة الأقليات والتي كان عليها أن تكون هي السباقة إلى احتضانه والدعوة إليه.المعاناة الثانية كانت في غياب المناسبات لإمكانية طرح الموضوع على الأقل داخل المجموعات المغتربة.واليوم ،بفضل الله وقوة إرادة هؤلاء الشباب الذين يمدونني بالأمل الكبير في المستقبل ،وبعد المؤتمر الأول لجمعيتنا ـ الأندلس ـ أجد الفرصة مواتية لتحقيق رغبتي القديمة وطرح الموضوع الذي أرقني لسنوات .

مناقب الفقهاء السبعة ـ4

4 ـ خارجة بن زيدالعلماءخارجة بن زيد بن ثابت، الفقيه، الإمام ابن الإمام وأحد الفقهاء السبعة الأعلام، أبوزيد الأنصاري،النجاري، المدني، تابعي أدرك خلافة عثمان بن عفان وكان أبوه زيد بن ثابت من أكابر الصحابة.حدث عن أبيه ، وعمه يزيد،وأسامة بن زيد،وأمه أم سعد بنت سعد،وعبد الرحمن بن أبي عمرة ،ولم يكن بالمكثر من الحديث وحدث عنه جمع كبير من صغار التابعين والمحدثين.كان الناس يقصدونه ليسألوه الفتيا في القضايا التي تعرض لهم، وخاصة القضايا المستجدة وقسمة المواريث، وكان بارعاً بها كما كان أبوه.

Bookmakers bonuses with www gbetting.co.uk site.